قائمة محتويات البحث :-
1. المقدمة
.
2. مفهوم الملاحظة
.
3. أنواع
الملاحظة .
4. أهمية
الملاحظة .
5. الإجراءات
الإحترازية ومدي إتباعها .
6. التهوين
من حجم المشكلة .
7. إتجاهات
الناس نحو المصابين بالمرض .
8. الشائعات
.
9. مشكلات
التعليم للأطفال .
10. القادمين
من الدول الأجنبية .
11. أتجاهاتهم
نحو كبار السن بإعتبارهم مشروع مصاب محتمل .
12. الخاتمة
.
1-المقدمة:
بسم الله الرحمن
الرحيم
·
الحمد
لله الذي بيده كل الخير وبه تتم كل الصالحات ، سبحانه لا إله إلا هو ، نحمده
كثيراً ، ونشكر فضله في كل وقت ونشهد أن خاتم الرسل سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات
وأتم التسليم
·
أما
بعد .. نقدم لكم اليوم هذا البحث الهام جداً في علم " المهارة" ، وعنوان
البحث هو ( تسجيل ملاحظات عن سلوكيات أفراد المجتمع في الأزمة الراهنة " أزمة
كورونا") مفهوم الملاحظة ، أنواع الملاحظة ، أهمية الملاحظة ،
الإجراءات الإحترازية ومدي إتباعها ، التهوين من حجم المشكلة ، إتجاهات الناس نحو
المصابين بالمرض ، الشائعات ، مشكلات التعليم للأطفال ، القادمين من الدول
الأجنبية ، أتجاهاتهم نحو كبار السن بإعتبارهم مشروع مصاب محتمل ، ونحن نأمل ونطمع أن ينال هذا البحث
إعجابكم جميعاً ، ونتمني من الله أن نكون قد وفقنا في تقديم وكتابة هذا البحث
المتواضح ، وهذا البحث يشمل كل المعلومات التي تطمح أن تجدها في أي بحث المختص
بهذا العلم ، ونرجو أن نكون حذنا علي رضاكم عن هذا البحث ، ونحن يشرفنا أن نستقبل
إقتراحتكم علي هذا البحث ، أو أي تعليق علي البحث ، ونعدكم أننا سوف نأخذ في
الاعتبار كل توجيهاتكم وملاحظتكم . والله الموفق والمستعان .
2.
الموضوع :
أولاً : مفهوم الملاحظة
:
· هي
مراقبة مقصودة تستهدف رصد أي تغيرات تحدث علي موضوع الملاحظة سواء كانت ظاهرة
طبيعية أو إنسانية .
· مفهوم
آخر هي النشاط العقلي للمدركات الحثية هي مشاهدة مقصودة أو غير مقصودة تفيد في
التعرف علي كلمات العملاء مسموعة أو غير مسموعة . ومن جانباً يمكن تعريف الملاحظة
علي أنها هي الحصول علي الحقائق والخبرات والمعلومات من واقع المواقف والتصرفات
والخطة الراهنة للعملاء والمستفيدين والجماعات لأستخدامها في الدراسة وتقدير
الموقف ووضع خطة لعملية المساعدة. ومهارة الأخصائي الإجتماعي في أستخدام الملاحظة
تطضح في إدراكه في مضمون الملاحظة وإراكه لأهمية الواقع واستقرار مكوناته المختلفة
بالإضافة إلي استخدام مفهوم الواقع في تحقيق أهداف الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية
كما تتميز الملاحظة بأنها تفيد في جمع بيانات تتصل بسلوك الأفراد الفعلي وجمع
بيانات في الأحوال التي يبدي فيها المبحثون نوعاً من المقاومة للباحث ويرفضون
الإجابة علي أسئلته .
· ومع
أهمية الملاحظة إلا أنه لا يمكن استخدامها في البحوث التي تهتم برصد الماضي
والحالات التي يرغب فيها الباحث دراسة أنواع من السلوك كالسلوك الجنسي أو الأزمات .
ويعتبر التفسير هو الشق الثاني للملاحظة العلمية بمعني ضرورة أن تخضع الأمور التي
يتم ملاحظتها للتفسير العلمي إما تدوين العناصر التي تم ملاحظتها فقط فلا تؤدي أي
نتائج علمية .
أنواع
الملاحظة :
1.
الملاحظة العامة
البسيطة : يقصد بها ملاحظة الظواهر كما تحدث تلقائياً في ظروفها الطبيعية دون إخضاعها للضبط العلمي وتسجيل ما
يتم التعرف عليه مباشرة دون تحديد للجوانب التي يجب ملاحظاتها وبالتالي سوف تكون هناك
معلومات عامة عن الموضوع أو المشكلة
وتسجلل المعلومات في شكل تقرير عام عن الماحظة دون استخدام أدوات دقيقة بقياس دقة
الملاحظة أو موضوعيتها .
2.
الملاحظة الموضوعية : وفي هذا المجال ترتبط مهارة الأخصائئي بتحديد موضوعات
معينة ومحددة مرتبطة بالموقف أو الحالة أو الموضوع ويسعي الأخصائي إلي جمع تلك الحقائق
والمعلومات في إطار تلك الموضوعات فقط وجميع الموضوعات تكون الصورة العامة للمشكلة
أو موضوع الملاحظة .
3.
الملاحظة باستخدام دليل الملاحظة : حيث أن الدليل يتضمن الموضوعات ومتطلبات
ملاحظاتها أي ما يلاحظه الأخصائي فعلياً ومكوناته لذلك لو قام الأخصائي بملاحظة
العلاقات بين أعضاء الجماعة فإنه يسجل مدي التعاون ، الصراع ، التنافس ، المنطوبين
، الجماعات الفرعية وتأثير هذه الأنواع علي الحياة الجماعية .
4.
الملاحظة التتبعية تتطلب تلك الملاحظة مهارة عالية في الأخصائي من حيث
إيجاد الرابطة بين مواقف الملاحظة للجوانب معينة ومحددة تتبع تلك الجوانب خلال
الملاحظة ويستخدم الأخصائي أداة ترتبط بجوانب التتبع المختلفة وعدد مراتها حسب
الموقف والحالة التي تواجه الأخصائي والمقارنة وفقاً لمدة زمنية يتم تحديدها
للقياس والتعرف علي مدي التغير الذي يحدث ,
5.
الملاحظة التقديرية : هي عبارة عن استمارة خاصة بالملاحظة تسجل فيها
الموضوعات التي يجب ملاحظاتها ووضع تقديرات أمام كل موضوع طبقاً لما يراه الأخصائي
أو القيام بالملاحظة ، ومثلاً لذلك القيام بملاحظة ترتبط بالأعضاء المشتركين في
النشاط الثقافي ومدي مشاركتهم بفاعلية ، ملاحظة مشاركة المواطنين في المحافظة علي
البيئة بالمنطقة السكانية بمدينة 6 أكتوبر .
6.
الملاحظة باستخدام المراقبين : يتبع الأخصائي في بعض الماوقف التي تتطلب
الملاحظة ما تطلق عليهم بالمراقبين أو الملاحظين حتي يمكن التأكد من نتائج
الملاحظة بصفة عامة من حيث جمع الملاحظات ومراجعتها والتعرف علي جوانب الملاحظة
المشتركة بينهما ويتوقف مهارة الخصائي علي أختيار من يشتركون في هذا المجال
وتدريبهم الصحيح علي القيام بهذا الدور .
7.
الملاحظة الذاتية : يتعامل الأخصائي مع فئات عمرية مختلفة ومع أفراد
وجماعات ومجتمعات لهم مشكلات واحتياجات متعددة ومتنوعة ويتطلب الأمر مشاركة هؤلاء
في مواجهاتهم مشكلاتهم منذ بدايتها حتي نهايتها وقد يستعين الأخصائي ببعض
المستفدين في ملاحظة جوانب المشكلة وعرضها علي الأخصائي لدراستها والإستفادة منها
ومثلاً لذلك ملاحظة الوالدين لسلوكيات الطفل المعاق عقلياً وملاحظة القادة
الشعبيين لسلوك المواطنين في مراكز الخدمات المختلفة وملاحظة قائد الجماعة لسلوك
الأعضاء خلال ممارسة انشطة معينة .
8.
ملاحظة الصدفة : يواجه الأخصائي بعض المواقف والتصرفات التي قد تحدث من
المستفدين للعملاء بالصدفة أي دون أهتمام بالإعداد أو الترتيب لهذه الملاحظة
مثالاً لذلك مقابلة الأخصائي للتلميذ الذي يعاني من تخلف دراسي
بالمدرسة الإعدادية صدفة مع الأخصائي بطريقة توضح أن هناك إضطرابات عصبية لدي
التلميذ كذلك مقابلة الأخصائي لرئيس الوحدة الإجتماعية بحي المستقبل أتضح
الإعتراضات الأنفعالية التي يعبر عنها رئيس الوحدة الإجتماعية وملاحظة الأخصائي
دليلا علي أن هناك حالة من الرفض ربما دوافع تطلب الدراسة .
أهمية المهارة في
الملاحظة : ترجع أهمية استخدام الأخصائي الأجتماعي لمهارة الملاحظة للمواقف
المختلطة للعوامل التالي:
1.
العامل الأول :
تؤكد المهارة في الملاحظة علي قدرة الأخصائي في تطبيق الجوانب النظرية واستخدامها
في توظيف ما نحصل عليه من حقائق ومعلومات .
2.
العامل الثاني :
تؤكد الملاحظة للأخصائي الإجتماعي قدرته في استخدام ما يميز به ذاتياً في استخدام بعض
حواسه تجاوبه مع موضوع الممارسة استخدامه للمكونات الواقعية واحساسه الحقيقي لما
يصدر من الطرف الأخر من سلوكيات .
3.
العامل الثالث : الملاحظة
كأدة من أدوات البحث العلمي في جمع البيانات تؤكد أن الأخصائي قادر علي تطبيق
المنهجية العلاجية والبداية الصحيحة للحصول علي الحقائق أو تأكيد ما توصلنا إليه .
4.
العامل الرابع :
مهارة الأخصائي الأجتماعي في الملاحظة تعبر عن الاهتمام بالتعبير الإنساني الذي
يتمثل في : 1. التعبير اللفظي كالحديث والأقوال والتعبيرات المختلفة . 2. التعبير
غير اللفظي بالإشارات وحركات اليدين الصحيحة .
5.
العامل الخامس : مهارة
الإخصائي في الملاحظة ضرورة لأنها تساعد المستفيدين من الخدمة الإجتماعية علي
استمرارية التعامل والتفاعل مع الأخصائي لأنها دليل علي اهتمام واحترامه لهم في
كافة الموقف سواء سلبية أو إيجابية .
6.
العامل السادس :
مهارة الأخصائي الإجتماعي تساهم في وضع خطة لعملية المساعدة مبنية علي حقائق مؤكدة
من الواقع لأن هذه الوسيلة أكثر واقعية من الوسائل الأخري .
الإجراءات
الإحترازية :
1.
نشر الوعي بين
العاملين .
2.
يتم قياس حرارة
كل السادة العاملين والزوار قبل دخولهم إلي مقر العمل أي عامل أو زائر تصل حرارته
إلي 37.4 يتم الإعتذار له عن دخول مقر الجهة علي ان يتم متابعة حراراته لمدة 24
ساعة قبل الدخول إلي أي من مقرات الجهة مرة أخري .
3.
توفير أجهزة ومعدات
الكشف المبكر علي الفيروس .
4.
منع استخدام جهاز
البصمة نهائي .
5.
المداومة علي
تطهير الأيد بالمطهرات التي وفرتها جهة العمل .
6.
المداومة علي شرب
الماء الكثير علي مدار اليوم ويفضل الإضافة إليها من الليمون أثناء الشرب .
7.
تجنب المصافحة
والقبلات نهائياً .
8.
إذا ظهر إحدي
الأعراض للعاملين من أعراض البرد مثل الحمي ، السعال ، أحتقان الحنجرة ، آلام
العظام برجاء عدم التوجه إلي مقر العمل والتوجه إلي أقرب طبيب للكشف والحصول علي
أجازة مرضية والبقاء بالمنزل حتي زوال الأعراض التي ظهرت عليه علي أن يتم إرسال
نسخة إلكترونية أي الشهادة الطبية لأي من فريق عمل إدارة الموارد البشرية .
التهوين
من حجم المشكلة :
· الرئيس
الأمريكي ترامب طلب من الشعب أن يغشل يديه وأوقف الطيران من كل دول اوروبا عدا بريطانيا
العظمي التي خرجت من الاتحاد الأوروبي وطبق حظر الدخول علي القادمين ومواطني كوريا
الجنوبية والصين وبالطبع العرب وظهر مبتهجاً وإلي جواره وزير الصحة ليعلن عن
أكتشاف اللقاح الواقي من الفيروس وأنهم سيبدئون في توزيعه علي الولايات ، انتهي من
تهديد السعودية وسرقة اموالها في العلن وفك أصولها ودمر مجتمعاتها في ذات الوقت
الذي بدأ فيه بناء السور العازل بين أمريكا واوباش المكسيك الذي يعبرون الحدود
أملاً في الطبيعة المقاطعة هوبي لمدينة ووهان مؤكداً أن أثر تفشي الفيروس علي
أقتصاد هوبي لن يستمر علي المدي الطويل لم تتوقف الصين طويلاً أمام علامات
الاستفهام التي ظلت إلي الآن معلقة فوق رؤس المجتمعات الدولية أنما أندفعت مباشرة
إلي العمل بضرورة تدافع عن أرواح مواطنيها في المقام الأول حتي بدأ الأمر في اتجاه
الاستقرار لتبدأ في انتباه لحصر خسائر الاقتصاد الكارثية ومحاولة النهوض مرة أخري
لأشعاره ركائز أقتصادها .
أتجاهات
الناس نحو المصابين بالمرض :
· منذ
أن بدأ فيروس كورونا في الانتشار بمعظم دول العالم ونحن نلاحظ حالة غريبة في
التعامل مع مرضاه فالبعض راح يتعامل معهم وكأنهم مجرمون والبعض الآخر يتنمر عليهم
وكأن حلاهم هذا وليد إرادتهم أو بمحض أختيارهم في حين أن الحقيقة تقول أن هؤلاء
المرضي لا ذنب لهم وأن ما أصابهم ليس سوا مرض خطير ينشر بالعدوي وهذه العدوي تنشر
بسرعة جداً صحيح أنه يجب عزلهم ولكن ألا ننسي الجانب الإنساني لهؤلاء المبتلين
بهذا المرض وأن نقف إلي جانبهم ونشجهم علي الخلاص من الفيروس والرجوع إلي حياتهم
فيكفيهم الآلام التي يتعرضون لها فلا نريد أن نكون سبباً في معاناتهم النفسية .
· الشائعات
: يجب علي تجنب المصافحة للوقاية من فيروس كورونا الجديد :
· نعم
تنتقل الفيروسات التنفسية عن طريق المصافحة وملامسة العين والأنف والفم . كيف أقوم
بتحية الأخرين دون الإصابة بالفيروس الجديدة ؟ للوقاية من المرض كوفيد 19 من
الأسلم تجنب الأحتكاك البدني عند التحية ومن طرق التحية الأمنة التلويح باليد أو
الإيماء بالرأس أو الإنحناء . هل ينتقل فيروس كورونا عبر السلع المصنعة في لاصين
أو اي بلد اخري يبلغ فيها عن الإصابات ؟ رغم أن الفيروس الجديد يمكن البقاء فوق
الأسطح لبضع ساعات أو حتي عدة أيام فمن غير المرجح بقاء الفيروس فوق سطح ما بعد
نقله وتغير مكانه وتعرضه لظروف ودرجة حرارة مختلفة .
· مشكلات
التعليم للأطفال : يشهد العالم حالياً حدث قد يهدد التعليم بأزمة هائلة ربما كانت
هي الخطر في زماننا المعاصر فمنذ 28 مارس 2020 تسببت جائحة فيروس كورونا كوفيد19
في إنقطاع أكثر من 1.6 مليار طفل وشاب عن التعليم في 161 بلد اي ما يقرب من 80 %
من الطلاب الملتحقين بالمدارس علي مستوي العالم وجاء في وقت نعاني فيه من أزمة
تعليمية عالمية فهنك الكثير من الطلاب يحتاجون إلي الحياة العملية ويظهر مؤشر
البنك الدولي عن فقر التعليم أو بنسبة هؤلاء الطفال الذين لا يتعلمون القراءة أو
الفهم في سن العاشرة أن نسبة هؤلاء الطلاب قد بلغت في البلدان المنخفضة المستوي
قبل تفشي الفيروس 53% وإذا لم نبادر إلي التصرف فقد تؤدي هذه الجائحة إلي أزدياد
تلك النتيحة سوءاً .
· القادمين
من الدول الأجنبية : في حين يستمر دق ناقوس لاخطر العالمي من انتشار فيروس كورونا
المستجد الذي أودي بحياة أكثر من 360 ألف شخصاً تواصل الدول العربية إجلاء رعاياها
من مدينة ووهان الصينيةة بؤرة تفشي الوباء فاليوم وصلت طائرة مصرية تنقل أكثر من
300 شخص عائدين من مدينة هومان إلي مطار العالمين الدولي غربي الأسكندرية في حين
حملة طائرة جزائرية تنقل رعاياه من الجزائر وتونس وليبا وموروتانيا في مطار هواري
الدولي بالعاصمة الجزائرية قادمة من الصين .
· اتجاهاتهم
نجو كبار السن باعتبارهم مشروع مصاب محتمل :
1.
ينصح مركز
السيطرة علي الأمراض والوقاية منها كبار السن بعدم وضع أي خطط سفر وتأجيلها لفترة
من الوقت إذا تم وضعها بالفعل وذلك لأن السفر يعرض الناس إلي تجمع أكبر من
المصابين بالفعل مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوي .
2.
الابتعاد عن
اللقاءات الإجتماعية أو التجمعات الكبيرة تعني لقاء المزيد من الناس والمزيد من
المصافحات ومن التواصل المستمر معهم أنتشار أكثر للمرض كما تسمح التجمعات
الأجتماعية للأشخاص بلمس الأشياء المصابة بفيروس كورونا مما يؤدي إلي انتشار
الفيروس لذلك يجب علي كبار السن دائماً أن يضع في اعتبارهم أنه علي الرغم من أنهم
يتناولون الأدوية وظروفهم مستقرة كأن الوضع قد يزداد سوءاً إذا أصيبوا بفيروس
كورونا لذا من الأفضل من الناحية الصحية إلغاء التجمعات .
3-المصطلحات المستخدمة في البحث:-
·
الحقائق : الشئ الثابت يقيناً .
·
الخبرات : هي المعرفة ببواطن الأمور .
·
الموضوعية : ما هو غير شخصي .
·
الملاحظة : المهارة في النظر إلي الشئ
بدقة .
·
الديموقراطية : سلطة شعب .
·
المستفدين : الذي يعود عليه الشئ
بالفائدة .
·
الملاحظة الصدفة : ما يحدث عرفاً .
·
الملاحظة الثابتة : الملاحظة المنسوبة
للذات .
·
الملاحظة التقديرية : القائد او
المتوقعة .
·
الملاحظة التبعية : مراقبة دقية .
·
الضبط العلمي : حفظه بالحزم .
·
إنسانية : البشرية .
·
الإدراك : سن الرشد .
·
الأزمات : هي نمط معين من المشكلات .
·
التفسير العلمي : الشرح والبيان .
·
المبادئ : هي مجموعة قواعد وقوانين .
·
4- استخلاص الرأي
العلمي للطالب:
·
في
رأي أنه يجب تعدد الجوانب التي يجب علي الأخصائي الأجتماعي ملاحظتها من أجل تحقيق
الأهداف المرجوة ووضع خطة مساعدة حيث يتوجب عليه :
1.
ملاحظة
السلوكيات الصادرة من الأفراد والجماعات بما لها من اثر في عملية المساعدة المعنية
.
2.
العلاقات
الإجتماعية في الملاحظة وتطبيقها علي المستفيدين حيث تساهم في تقدير المشكلة .
3.
المنطقية
في عرض المشكلة وتسلسلها وهنا يستطيع الأخصائي التعرف علي المنطق .
5- الخاتمة:
الحمد لله الذي وفقنا في تقديم هذا البحث ، وها
هي القطرات الأخيرة في مشوار هذا البحث ، وقد كان البحث يتكلم عن ( تسجيل ملاحظات علي سلوكيات أفراد
المجتمع في الأزمة الراهنة " أزمة كرونا " ) وقد بذلنا كل الجهد والبذل لكي يخرج هذا البحث
في هذا الشكل ونرجو من الله أن تكون رحلة ممتعة وشيقة وكذلك نرجو أن تكون قد أرتقت
بدرجات العقل والفكر حيث لم يكن هذا الجهد بالجهد اليسير ، ونحن لا ندعي الكمال
فإن الكمال لله عز وجل فقط ، ونحن قدمنا كل الجهد لهذا البحث ، فإن وفقنا فمن الله
عز وجل وإن أخفقنا فمن أنفسنا ، وكفانا نحن شرف المحاولة ، واخيراً نرجو أن يكون
هذا البحث قد نال إعجابكم وصل الله اللهم وبارك وسلم تسليماً كثيراً علي معلمنا
الأول وحبيبنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .
6-
المراجع والمصادر العلمية:
1. تعليم وممارسة المهنية في الخدمة الإجتماعية –
د/ نصيف فهمي منغريوس – جامعة حلوان – 2019/2020م .
2. الصحة النفسية – أ.د/ أحمد علي بديوي –
أ.م.د/ وهمان همام السيد – جامعة حلوان .
تعليقات
إرسال تعليق