الموضوع : النحلة الجينية
المقدمة :
·
بسم الله
الرحمن الرحيم الحمد لله الذي بيده كل الخير وبه تتم كل الصالحات سبحانه لا إله
إلا هو نحمده كثيراً ونشكر فضله في كل وقت وحين نشهد أن خاتم الرسل سيدنا محمد
عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم.
·
أما بعد :
نقدم في هذا البحث الهام في علم الملل والنحل وعنوان البحث النحلة الجينية وسنقوم
فيه بشرح مختصر عن الجينية وتعريفها ومؤسسها ونتحدث عن أهم العقائد في الديانة
الجينية ونقوم بشرح الجانب الأخلاقي في الجينية ونتمني من الله أن نكون قد وفقنا الله
في تقديم هذا البحث المتواضع وحرصنا أيضاً في هذا البحث علي أن نوقف كل العناصر
وبعض العوامل التي يصعب أن تتوافق سوياً . والله الموفق والمستعان .
الغرض من البحث
:
·
التعريف
بالجينية والتعريف بمؤسسها ونبذة عن أهم
العقائد في الديانة الجينية والتعرف عن الجانب الأخلاقي في الديانة الجينية .
العناصر :
1.
التعريف
بالجينية ومؤسسها .
2.
أهم العقائد
في الديانة الجينية .
3.
الجانب
الأخلاقي في الجينية .
أولاً :
التعريف بالجينية ومؤسسها :
·
تعريفها : هي
ديانة منشقة عن الهندوسية ، ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد علي يد مؤسسها (
مهاويرا) الذي كان معاصر البوذا إلا إنه كان أسن منه بقليل وهذه الديانة مبنية علي
أساس الخوف من تكرار المولد ، وتقوم علي رياضيات بدنية رهيبة وتأملات نفسية عميقة
بغية إخماد شعلة الحياة في نفوس معشقيها .
·
مؤسسها :
مهاويرا من أسرة من طبقة الكشتريا ، التي تسيطر علي أمور السياسة والحرب وأبوه يسمي "سدهارتها" أمير
مدينة في ولاية بيهار ، ولد مهاويرا سنة 599 ق.م ، ذكر والديه أن الأسرة نعمت برخاء
والخبر منذ أن حملت به أمه أقترحوا أن يسموه "وردهاماتا" زمعناه الزيادة
، ولكن اتباعه سموه مهاويرا وتعني البطل العظيم ويدعي أيضاً بجينا أي القاهر والمتغلب وبهذا الوصف
سميت به الديانة الجينية وهو الابن الثاني عاشق حياته في كنف والديه كان بيت والده
مقصد الرهبان وكان يستمع لحديثهم وأراد لو ينضم إليهم لكن حبه لوالديه منعه ولكن
بعد وفاة والده تولي اخيه الأكبر الحكم وبعد عام طلب منه أن يلتحق بهم ووافق وانضم
لهم ومن بعد مرحلة طويلة من الرهبتة والشقاء ابتدا مرحلة جديدة هي الدعوة فدعا
أهله وعشيرته وأهل بلدته فاستجابوا له وظل يدعوا إلي أن بلغ 72 عام فنزل مدينة
نبابوري ألقي علي الناس خطبة وأجاب عن 36 سؤال وتوفي سنة 527 ق . م في خلوه وحيداً
.
ثانيا : أهم
العقائد في الديانة الجينية :
1. الإله عند الجينية : أنكر
الجينيون وجود آلهة تحت أي مسمي وقالوا ليس من الضروري أن تفترض وجود خالصة او سبب
أول وبما أن الجينيةفي الأصل ثورة علي البراهمة لذا فإنهم لا يعترفون بآلهة
الهندوس . وبالذات الألهة الثلاثة ( برهما – فشنو – سيفا) ومن هنا سميت حركتهم
بالحركة الإلحادية .
2. النجاة : إنها تعني الفوز بالسرور
الخالد الخالي من الحزن والآلم والهموم وتعني التطهر من أدران الحيوانية المادية
ومن المبادئ التي وضعها الجينيون جعلوها رئيسية لتطهير الروح والفوز بالنجاة .
3. أخذ العهود والمواثيق من القادة والرهبان بأن يتمسك
المريد بالخلق الحميد ، ويقلع عن الخلق السئ .
4. التحلي بخصال وهي أمهات الفضائل ووسائل الكمال وهي :
· العفو والصدق والاستقامة ، والتواضع والنظافة وضبط النفس
والتقشف الظاهري والباطني والزهد واعتزال النساء والإيثار .
·
التحلي بخصال
وهي أمهات الفضائل ووسائل الكمال وهي :
5. العري : فهم يرون أن الوصول إلي مرحلة العري يمثل قمة
قتل العواطف وعدم التعلق بالدنيا ومن أجل هذا يعيش نسائهم عراة ويقولون إن آدم
وحواء كانا يعيشان في الجنة بطهر كامل لا يشعران بحياء ولا بخير ولا شئ .
6. الكارما : لديهم كائن مادي يخالط الروح ويحيط بها ولا
سبيل لتحرير الروح منها إلا بشدة التقشف والحرمان من الملذات ويظل الإنسان يولد
ويموت مادامت الكارما متعلقة بروحه ولا تطهر نفسه حتي تتخلص من الكارما حيث تنتهي
رغباته وعندها يبقي حياً خالداً في نعيم الحياة .
ثالثاً :
الجانب الأخلاقي في الجينية :
·
الجينية ثورة
الهندوسية مستنكرة آلهتهما وطبقاتها لكنها لم تستطع أن تتحرر من طابعهما العام ومن
سماتها البارزة فاتخذت لنفسها آلهة خاصة بها .
·
الفكر الجيني
يقوم أصلا علي أفكار هندوسية كالانطلاق ، والكارما ، والنجاة والتنساخ وتكرار
المولد ، والدعوة إلي السلبية مع صبغ هذه المفاهيم بالصبغة الجينية وتطويرها
لتلائم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجيني .
·
يعتقد بأن
النصرانية قد اخذت عن الجينية فكرة الصيام عن كل ما فيه حياة إذ إنهم يصومون عن
اللحوم وعن المشتقات الحيوانية لأيام معدودة ويعيشون خلال ذلك علي الأطعمة
النباتية .
الخاتـــمة :
·
لقد وصلنا لنهاية
هذا البحث وفي النهاية لا يسعني سوي أن أشكركم علي حسن متابعتكم لهذا البحث ، وانا
قد عرضت بهذا البحث ما طلب مني ببركة الله تعالي وكرمه وتوفيقه ونشكر لكم سعة
صدوركم ونرجو أن ينال البحث إعجابكم والحمد لله الذي هدانا إلي هذا .
المراجع
والمصادر
·
نظرات في
الديانات الشرقية – دكتور طه الدسوقي حبيشي .
تعليقات
إرسال تعليق