قائمة محتويات البحث :-
1. المقدمة
.
2. مفهوم
الدور في تنظيم المجتمع .
3. العوامل
التي أدت إلي إختلاف الكتاب في صياغتهم أدوار المنظم الأجتماعي .
4. وجهات
النظرالأجنبية حول أدوار المنظم الأجتماعي .
5. وجهات
النظر العربية حول أدوار المنظم الأجتماعي .
6. مفهوم
التحرش الجنسي .
7. أسباب
التحرش الجنسي .
8. اهداف
وتساؤلا ت الدراسة .
9. الخاتمة
.
1-المقدمة:
بسم الله الرحمن
الرحيم
·
الحمد لله الذي
بيده كل الخير وبه تتم كل الصالحات ، سبحانه لا إله إلا هو ، نحمده كثيراً ، ونشكر
فضله في كل وقت ونشهد أن خاتم الرسل سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم
·
أما بعد .. نقدم
لكم اليوم هذا البحث الهام جداً في علم " تنظيم المجتمع" ، وعنوان البحث
هو ( أدوار المنظم الأجتماعي في إطار طريقة تنظيم المجتمع في التعامل مع ظاهرة
التحرش الجنسي ) ، ومفهوم الدور في تنظيم المجتمع ، العوامل التي أدت إختلاف
الكتاب في صياغتهم لأدوار المنظم الأجتماعي ، وجهات النظر الأجنبية حول أدوار
المنظم الأجتماعي ، وجهات النظر العربية حول ادوار المنظم الأجتماعي ، مفهوم
التحرش الجنسي ، أسباب التحرش الجنسي ، وأهداف وتساؤلات الدراسة ونحن نأمل ونطمع
أن ينال هذا البحث إعجابكم جميعاً ، ونتمني من الله أن نكون قد وفقنا في تقديم
وكتابة هذا البحث المتواضح ، وهذا البحث يشمل كل المعلومات التي تطمح أن تجدها في
أي بحث المختص بهذا العلم ، ونرجو أن نكون حذنا علي رضاكم عن هذا البحث ، ونحن
يشرفنا أن نستقبل إقتراحتكم علي هذا البحث ، أو أي تعليق علي البحث ، ونعدكم أننا
سوف نأخذ في الاعتبار كل توجيهاتكم وملاحظتكم . والله الموفق والمستعان .
2.
الموضوع :
مفهوم
الدور في تنظيم المجتمع :
·
الدور
هو الجانب الدينامي للمكانة ، وهو يتكون من مجموعة من السلوكيات والتصرفات
المرتبطة بمكانة أجتماعية معينة .
·
الدورفي
تنظيم المجتمع يوصف بإنه مجموعة من السلوكيات والتصرفات المهنية المرتبطة بمكانة
الأخصائي الأجتماعي كممارس مهني .
3.
العوامل
التي أدت إلي إختلاف الكتاب صياغتهم لأدوار المنظم الأجتماعي :
·
أختلاف
مستوي التجريد بمعني :
1. حصر ما يقوم به خلال عمله اليومي .
2. في مجال أو مجالات مختلفة .
3. تم وضعها في عناوين عامة .
4. مثل دور الخبير مثلاً .
5. ثم التوصيل لما يعرف بالدور الوصفي .
·
أختلاف
النماذج :
·
بعض
الكتاب فضل دور أخصائي خدمة الفرد مثل روسي .
·
وبعض
أستند إلي نموذج خدمة الجماعة ، مثال نيوزتثر
·
إختلاف
المراحل التاريخية :
·
ظهرت
في المرحلة التنسيقية أدوار نيوزتثر .
·
ظهرت
في المرحلة التنموية أدوار روس .
·
ظهرت
في المرحلة الدفاعية ظهرت أدوار جروس .
·
أختلاف
مجالات العمل :
·
تأثرت
صياغات روس بالعمل في مشروعات التنمية .
·
تأثرت
كتابات نيوتتر بالعمل في مجالس الهيئات الجتماعية .
·
تأثرت
كتابات جروس بالعمل في منظمات الحقوق المدنية والعمل مع الفقراء .
·
أختلاف
الظروف والتيارات النسائية :
·
دور
الممكنة كان مقبولا في فترات رضا المجتمع الغربي عن نهضته.
·
دور
المراوغ كان مقبولا في فترات السخت الأجتماعي وثورة الفقراء المحرومين في أمريكا .
4.
وجهات النظر الأجنبية حول أدوار المنظم الأجتماعي :
·
وجهة
نظر نيوزتتر :
·
سنعرض
لدور المنظم الأجتماعي من وجهة نظر نيوزتتر في العمليات التي يقوم بها المنظم
الأجتماعي والتي تشمل :
·
العمل
بين الجامعات معناه أن المنظم يعمل مع ممثلي المؤسسات كممثلين لوحدات وليس كأفراد
بغرض تحسين العلاقات ومساعدتكم في تحقيق الأهداف المرغوبة .
·
العمليات
الأدارية :
·
وجود
اللجان الملائمة .
·
توزيع
المسئوليات علي المواطنين .
·
تنظيم
الإشراف علي النواحي المالية .
·
إعداد
أجهزة تنظيم المجتمع للقيام بمسئوليتهم .
·
العمليات
التربوية :
·
تتضمن
أعمال التدريب والتثقيف والتوعية.
·
سواء
للعاملين أو أفراد المجتمع .
·
لضمان
تسهيل العمل المشترك .
5.
وجهات النظر العربية حول أدوار المنظم الأجتماعي :
·
وجهة
نظر سيد ابو بكر : وضع سياسة جهاز تنظيم المجتمع .
·
العمل
علي مساعدة مجلس الإدارة واللجان علي تحقيق أهدافهم .
·
القيام
بالبحوث والدراسات للتعرف علي أحتياجات المجتمع .
·
وضع
خطة العمل علي أساس الأهداف.
·
العمل علي تنسيق جهود المؤسسات .
·
العمل علي حل المشكلات والصراعات أو التناقضات .
·
العمل علي إيجاد بعض المشروعات التي تستفيد منها أجهزة
تنظيم المجتمع .
6.
مفهوم التحرش الجنسي :
·
التحرش
له معني واسع فيقصد به الإغواء والإغارة والإثارة والفساد والخديعة والاحتكاك
والتعرص وفي لسان الحال المضايقات والأبتزازات الجنسية أو بالأحري المراودة عن
النفس .
7.
أسباب التحرش الجنسي :
1.
الأختلاط
.
2.
تأخير
الزواج والمراد هنا التأخير الأختياري ، فهناك من لديه القدرة المالية والجسمية
وهو محتاج له ومع ذلك فهو يؤخر الزواج بلا مسوغ شرعي وقد يكون دافعه لذلك البحث عن
المتعة المحرمة .
3.
عدم
غض البصر وذلك بإطلاق العنان للبصر فيما حرم الله وإطلاقه للقنوات الفضائية التي
تبث ما حرم الله لا سيما مع حلول الغزو الثقافي والإعلامي ومن ذلك أيضاً واسئل
الاتصال الحديثة والشبكة العالمية "الأنترنت" أو إطلاق البصر لنظر
النساء في الأسواق أو غيرها من أماكن تجمع النساء .
4.
ضعف
الوازع الديني سواء كان من الرجال أو النساء فلا يردعه دين ولا تردعهعقوبة فتفشو
الجرائم ومنها التحرش الجنسي والزنا والاغتصاب واللواط والسحاق وغيرها .
5.
الخلوة
بالمرأة الأجنبية .
6.
محاولة
إشباع الرغبات الجنسية بأ وسيلة كانت ودون مراعاة للأخلاق الأسلامية والقيم الأجتماعية .
7.
بقاء
بعض الموظفات في عملها إلي ساعات متأخرة من الليل أو إلي طلوع الفجر مع قلة من عدد
الموظفين والموظفات ومع وجود رجال أجانب مما يشجع علي التحرش بهن لاسيما إن صاحب
ذلك تكسر وتميع في الكلام وضحكات صاخبة وكشف للوجه وقلة حياء من الطرفين .
8.
تكدس
الناس وتزاحمهم من الرجال والنساء مما قد يفضي إلي الأحتكاك أو الإلتصاق وذلك في
أماكن الاحتفالا المختلطة أو الأسواق التجارية أو أرفف ملفات المرضي أو الأدوية أو
غير ذلك .
9.
الغلاء
الفاحش والبطالة حيث يشق أو يتعذر علي من يرغب بإعفاف نفسه أستئجار المسكن وتهيئته
للزواج مع تدني المرتب أحياناً أو إنعدامه أحياناً أخري فيعقيه هذا علي تفريغ
شهوته بالطرق الشرعية مما يجعله يلجأ إلي الحرام وإن كان لا يقر علي ذلك .
8.
أهداف الدراسة :
·
الهدف
العام للدراسة معرفة دور الخدمة الأجتماعية في مواجهة التحرش وينبثق من هذا الهدف
مجموعة من الأهداف الفرعية وتتمثل في :
1.
معرفة
العوامل الأجتماعية المؤدية للتحرش .
2.
معرفة
العوامل النفسية المؤدية للتحرش .
3.
معرفة
العوامل الأقتصادية المؤدية إلي التحرش .
·
تساؤلات
الدراسة :
·
وينبثق
من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية وتتمثل في ما يلي :
1.
ما
هي العوامل الأجتماعية المؤدية للتحرش ؟
2.
ما
هي العوامل النفسية المؤدية للعوامل ؟
3.
ما
هو دور الإعلام في الحد من آثار التحرش ؟
4.
ما
هي العوامل الاقتصادية المؤدية للتحرش ؟
3-المصطلحات المستخدمة في البحث:- (فيما
لا تزيد عن صفحتين فقط)
·
تنظيم المجتمع : هي عملية يتم تنظيمها من قبل مجموعة من
الأشخاص .
·
التنسيقية : هو ترتيب أعمال معينة
وربطها ببعضها البعض .
·
السخت : الشديد والصلب الدقيق.
·
المسئوليات : هو الإلتزام بما يصدر من
الإنسان من قول أو فعل .
·
التنموية : يقصد بها الزيادة .
·
الدفاعية : إسم مؤنث منسوب إلي دفاع .
·
الصراعات : منازعات أو خصومات .
·
التناقضات : تعارضت أو تخالفت .
·
تثقيف : تربية وتهذيب وتعليم .
·
التوعية: دلالة أو مفهوم .
·
الإغواء : خداع – إغراء .
·
الإثارة : إخراج المرء عن شعوره .
·
الفساد : تحلل أو تعفن .
·
الخديعة : ما يخدع به – وسيلة يلجأ
إليها من يخدع .
·
الإبتزازات : الحصول علي المنافع من
شخصاً ما تحت التهديد .
·
الاحتكاك : تلامس سطوح الأجسام .
4- استخلاص الرأي
العلمي للطالب:
·
في
نهاية البحث من الممكن طرح مجموعة من المستخلصات إلي البعض يجب معالجة القضية من
كل جوانبها :
1.
عدم
إلقاء اللوم علي المرأة فقط ، لم يعد يمر يوم إلا ونطلع أو نسمع عن حادثة أو أكثر
من حوادث التحرش باتت هذه الجريمة تغزو مجتمعاتنا العربية المسلمة .
2.
نضع
الشباب يشاعد علي تأهيل هذه الدوافع السليمة الجنس إلي الوقت المناسب من توافرت
الأمكانات لأتباع هذه الشهوات في إطار الحلول .
3.
تعميم
تجربة المترو بتخصيص عربات للنساء فقط .
4.
موقف
واضح من المجتمع ضد التحرش والمتحرش .
5.
تغير
الصورة التي تقدمها وسائل الإعلام .
5- الخاتمة: (فيما لا تزيد عن صفحة واحدة فقط )
الحمد لله الذي وفقنا في تقديم هذا البحث ، وها
هي القطرات الأخيرة في مشوار هذا البحث ، وقد كان البحث يتكلم عن ( أدوار المنظم
الأجتماعي في إطار طريقة تنظيم المجتمع في التعامل مع ظاهرة التحرش ) وقد بذلنا كل
الجهد والبذل لكي يخرج هذا البحث في هذا الشكل ونرجو من الله أن تكون رحلة ممتعة
وشيقة وكذلك نرجو أن تكون قد أرتقت بدرجات العقل والفكر حيث لم يكن هذا الجهد
بالجهد اليسير ، ونحن لا ندعي الكمال فإن الكمال لله عز وجل فقط ، ونحن قدمنا كل
الجهد لهذا البحث ، فإن وفقنا فمن الله عز وجل وإن أخفقنا فمن أنفسنا ، وكفانا نحن
شرف المحاولة ، واخيراً نرجو أن يكون هذا البحث قد نال إعجابكم وصل الله اللهم
وبارك وسلم تسليماً كثيراً علي معلمنا الأول وحبيبنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة
والسلام .
6-
المراجع والمصادر العلمية:
1.
كلية الحقوق والعلوم السياسية – السنة الجامعية
2014/2015 – دكتور :بلواضح الطيب – كتاب : جريمة التحرش الجنسي في التشريع
الجزائري .
2.
كتاب
احكام التحرش الجنسي – عام 1432/1433 هـ - إعداد : عبد العزيز بن سعدون – جامعة :
الإمام محمد بن سعود .
3.
صلاح
أحمد هاشم – كتاب دور الخدمة الأجتماعية في مواجهة ظاهرة الجنس – جامعة الفيوم –
عام 2016م .
4.
أ.د
/ سحر بهجت محمد – أ.د/إبراهيم صبري أحمد – تنظيم المجتمع في الخدمة الأجتماعية .
تعليقات
إرسال تعليق